تكاليف معيشة الطالب في تركيا

الرئيسية > المدونة > 

تكاليف معيشة الطالب في تركيا

محتويات المقالة

تكاليف معيشة الطالب في تركيا

تُعد تركيا من أكثر الدول جذبًا للطلاب الدوليين، فهي تتمتع بالعديد من المميزات التعليمية والثقافية التي تجعلها محط أنظار الكثيرين، ولكن هناك عامل مهم يجب مراعاته لتفادي أية صعوبات، وهو تكاليف معيشة الطالب في تركيا، فالمصروفات الشخصية والسكنية وتكاليف المواصلات وأسعار المواد الغذائية، كل هذه الأمور قد تؤثر على حياة طالب في تركيا، خاصةً إذا لم يُخطِّط لهذه التكاليف بشكل دقيق من البداية، وحتى يستطيع طلابنا في تركيا مواءمة تجربتهم التعليمية، نستضِیء خلال هذه التدوینة على بعض هذه التكالیف المستحقَّة.

تعرف على تكاليف معيشة الطالب في تركيا

يمثل الانتقال للعيش في بلدٍ جديد أمرًا مثيرًا للحماس والتحدي للطلاب الدوليين، لكن يجب أن يأخذوا بعين الاعتبار تكاليف المعيشة في بلد الدراسة. 

في تركيا، تتباين تكاليف المعيشة حسب الأماكن التي يختارها الطلاب للعيش بها ولا يقتصر ذلك على رسوم الجامعة فحسب، بل يشمل أيضًا تكاليف السكن والمواصلات والطعام والشراب والمصاريف الشخصية. 

وبشكل عام، فإن تكاليف الحياة الشهرية للطلاب تتراوح ما بين 400 دولار و 500 دولار، وذلك بما يشمل تكاليف السكن، الأمر الذي يتطلب التخطيط المسبق والميزانية الجديدة للطلاب الجدد. 

علاوة على ذلك، فإنه من الممكن للطلاب الاستفادة من تخفيض أسعار وجبات الطعام في الجامعات الحكومية، وهو ما يمثل دعماً إضافيًا للطلاب الراغبين في تقليل تكاليف المعيشة. 

في النهاية، يجب على الطلاب اتخاذ الإجراءات اللازمة لتخطيط ميزانيتهم على نحو جيد للاستمتاع بتجربة الدراسة في تركيا دون الإضرار بحياتهم الشخصية.

 

كم يبلغ معدل الإنفاق الشهري للطالب الدولي في تركيا؟

يتراوح متوسط إنفاق الطلاب الدوليين في تركيا من 400 إلى 500 دولار أمريكي شهريًا، شاملًا تكاليف السكن وغيرها من الأمور الحياتية الأساسية، ومع ذلك، قد يختلف المبلغ حسب الموقع ونوع السكن وعدد الأشخاص في الغرفة. 

يقدم السكن الطلابي التابع للجامعات بعض الميزات الاقتصادية، حيث يتراوح تكلفته ما بين 150 إلى 200 دولار شهريًا، بما في ذلك عدد محدد من وجبات الطعام يوميًا، بينما يمكن أن يفوق أجار الشقق الخاصة هذا المبلغ حسب المدينة. 

يتراوح متوسط ​​تكاليف المعيشة في تركيا بين 2500 إلى 3000 ليرة تركية للفرد في الشهر، وحوالي 5000 ليرة تركية شهريًا لعائلة مكونة من شخصين. 

علاوة على ذلك، فإن موقع تركيا بالقرب من الدول العربية يعد من الميزات التي تشجع الطلاب الدوليين على الدراسة فيها، لذلك، يمكن للطلاب الدوليين الاستمتاع بتكلفة حياة تناسب ميزانيتهم أثناء دراستهم في تركيا.

 

دليل مفصل لتكاليف السكن والتغذية للطلاب في تركيا

تعد تركيا واحدة من أفضل الدول التي يمكن للطلاب الدوليين الذهاب إليها للدراسة الجامعية، وذلك لأنها تتمتع بتنوع كبير في الثقافة والتاريخ، بالإضافة إلى توفر تعليم عالي الجودة بأسعار معقولة، ومن أجل مُساعدتك على التخطيط لرحلتك الدراسية في تركيا، قمنا بإعداد دليل شامل حول تكاليف السكن والطعام في البلاد.

  • تكاليف السكن للطلاب الدوليين: تتفاوت تكاليف السكن من مدينة إلى أخرى، حيث يتم تحديد الأسعار بناءً على مدينة السكن ونوع الإقامة. فمثلاً، يتم تقدير تكلفة السكن الطلابي الخاص في اسطنبول بحوالي 300 دولار أمريكي، في حين أن تكلفة السكن الجامعي تتراوح ما بين 150 إلى 200 دولار في معظم المدن الأخرى.
    تكاليف الشقق السكنية: إذا كان الطالب يفضل الحصول على شقة سكنية خاصة به، فسوف يحتاج إلى دفع تأمين وإيجار شهري، ويتراوح متوسط تكاليف الإيجار حوالي 500 إلى 800 دولار شهرياً.
    تكلفة وسائل المواصلات: يتوافر للطلاب العديد من خيارات النقل العام كالحافلات والمترو والأتوبيسات، وتتراوح التكلفة من 0.50 إلى 2 دولار في المدن المختلفة.
    تكاليف الطعام والشراب: يتوفر للطلاب في تركيا العديد من الخيارات بالنسبة للأكل والشرب، مثل المطاعم والمقاهي والمتاجر، وتتراوح تكلفة وجبة غذائية بين 2.5 إلى 8 دولار.

إن تركيا هي وجهتك الأمثل للدراسة، بفضل تنوع الثقافة والتعليم الرائع، وكذلك توفر التكاليف المعقولة، وباستخدام هذا الدليل الشامل، يمكن تخطيط رحلتك الدراسية بطريقة أفضل وآمنة.

 

تكاليف المعيشة في إسطنبول للطلاب الدوليين

تعتبر اسطنبول من أكثر المدن الجذابة للطلاب الدوليين الذين يبحثون عن التعليم في تركيا، حيث تمتاز بتجربة حياة ثرية بالتاريخ والحضارة. 

ومن الجدير بالذكر أن تكاليف المعيشة في اسطنبول، بالرغم من اعتبرها مرتفعة مقارنةً بالمدن الأخرى في تركيا، إلا أنها تعتبر متوسطةً مقارنةً بالمدن العالمية الأخرى. 

فتصل تكلفة السكن الطلابي في اسطنبول إلى 300$ شهرياً، بينما تكلفة المواصلات تتراوح بين 50 و 80$ شهرياً. 

كما أن تكلفة الطعام والشراب في اسطنبول تعتبر معقولة جداً، ويمكن الحصول على وجبة كاملة بحوالي 5$ فقط. 

لذلك، يمكن للطلاب الدوليين الاستمتاع بالحياة في اسطنبول بتكاليف معقولة وبالتالي الاستمتاع بتجربة تعليمية وثقافية رائعة.

 

ما هي التكاليف المتوقعة لطالب الدراسات العليا في تركيا؟

من الممكن أن تتنوع تكاليف المعيشة والدراسة للطلاب الذين يرغبون في إكمال دراساتهم العليا في تركيا وذلك يعتمد على عدة عوامل. بشكل عام، يبلغ ثمن سكن الطلاب بين 150-200 دولار شهرياً في معظم المدن التركية، فيما يصل الى 300 دولار في اسطنبول تقريباً. وبالنسبة للرسوم الدراسية في الجامعات فهي منخفضة جدًا مقارنةً بجامعات دول أوروبا وأمريكا، وتتراوح بين 100 – 4,000 يورو أو ما يعادله بالعملات الأخرى لكل عام دراسي تبعاً لتخصص الماجستير. 

بالإضافة إلى ذلك، تقدم الدولة التركية خيار السكن الحكومي بأسعار مناسبة للطلاب المغتربين، مما يخفض كلفة السكن ويساعد الطلاب على توفير المزيد من المال لتحمل تكاليف الحياة الأساسية مثل الطعام والمواصلات. 

لذلك، ينصح الطلاب العرب بالنظر إلى تركيا كوجهة لاستكمال دراساتهم العليا بسبب تكلفتها الجيدة والتسهيلات التي تقدمها تركيا للطلاب المغتربين.

 

ما الأشياء التي يُنصح بمراعاتها لتقليل تكاليف المعيشة في تركيا؟

تحظى تركيا بشعب ترحيبي وثقافة متنوعة وأماكن سياحية جذابة، مما يجعلها وجهة شعبية للسياح والطلاب الدوليين على حد سواء. ومع ذلك، فإن تكاليف المعيشة في تركيا يمكن أن تكون مرتفعة بعض الشيء لبعض من الطلاب، هناك بعض الأمور التي يجب عليك اتخاذها بعين الاعتبار لتقليل تكاليف المعيشة في تركيا، وفيما يلي بعض النصائح والأفكار:

  • ابحث عن سكن اقتصادي: يمكنك البحث عن سكن في المناطق الرخيصة والتي تقع بعيداً عن المراكز السياحية الشهيرة، هناك العديد من المواقع على الإنترنت التي توفر غرفاً وشققاً مفروشة بأسعار معقولة.
  • المواصلات: يمكن استخدام النقل العام الذي يكون أرخص بكثير من التكاسي ويوفر عليك الكثير من المال.
  • الطعام والشراب: يمكن تقليل نفقات بند الطعام والشراب عن طريق الابتعاد عن المطاعم السياحية المكلفة وشراء الطعام والمشروبات من الأسواق المحلية.
  • الشراء المحلي: ينصح بالتسوق في الأسواق والمتاجر المحلية، حيث يمكن العثور على السلع بأسعار أرخص بكثير من المتاجر السياحية.
  • استخدام بطاقات الخصم: يمكن الحصول على تخفيضات عند استخدام بطاقات الخصم الخاصة بالطلاب والمقيمين الدائمين في تركيا.
  • الرعاية الصحية: ينصح بالتحقق من التغطية الصحية الخاصة بك وباختيار الطريقة التي يمكنك من خلالها الحفاظ على صحتك بدون دفع تكاليف خارج الميزانية الخاصة بك.

تركيا مكان رائع للدراسة والعيش، ولكن من المهم اتباع بعض النصائح لتوفير المزيد من المال وتقليل تكاليف المعيشة، حيث يمكن للطلاب الدوليين الاستمتاع بتجربة رائعة في تركيا دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من المال.

ما هي الأماكن الأكثر اقتصادية للسكن في تركيا؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن الأماكن الاقتصادية للعيش في تركيا، وهذا الموضوع قد يتطلب بعض التفكير والتخطيط، لذلك، في هذه الفقرة سوف نستعرض معًا أفضل المناطق الاقتصادية للعيش في تركيا:

  1. إزمير: تُعد إزمير من أفضل المدن الاقتصادية في تركيا، إذ تضم العديد من الشركات والنشاطات التجارية، كما أن متوسط تكلفة المعيشة في المدينة يعد منخفضًا مقارنة مع العاصمة اسطنبول.
  2. شانلي أورفا: تُعد شانلي أورفا من أكبر مدن جنوب شرق تركيا، وتتميز بتباين طبيعي جميل، كما أنها تتمتع بفوائد اقتصادية هامة؛ فهي تحتل مرتبة مهمة في مجال الصناعات الغذائية والزراعية.
  3. أنطاليا: تعد أنطاليا من أفضل المناطق التي يُمكن العيش فيها بتكلفة منخفضة، وتتمتع بجمال طبيعي خلاب، كما أنها تتميز بالعديد من المقومات السياحية والتاريخية.
  4. بورصة: تُعد مدينة بورصة من المدن الجميلة والتي يمكن العيش فيها بتكلفة منخفضة، كما أنها تضم العديد من المناطق السياحية الجذابة.
  5. أماصيا: تعد أماصيا من المدن الرائعة في سواحل تركيا، وتتميز بطبيعة ساحرة وصافية، كما أنها تُعد أحد أفضل المناطق التي يُمكن العيش فيها بتكلفة منخفضة.
  6. قونية: تعد مدينة قونية من المدن المركزية في تركيا، وتتمتع بأسلوب حياة بسيط ورومانسي، كما أن متوسط تكلفة المعيشة في المدينة يعد معقولًا بشكل كبير.

بالاعتماد على التقييمات و الآراء الإيجابية للسكان، نتمنى ان تكون هذه الفقرة قد ساعدك في اختيار المنطقة الاقتصادية المناسبة للسكن في تركيا، وتحتوي تلك المناطق أيضًا على مراكز التسوق والمدارس والمستشفيات والمواصلات بشكل جيد.

هل يمكن العثور على سكن بأسعار معقولة في مدن تركيا الكبرى؟

يمكن العثور على العقارات بأسعار معقولة في المدن الكبرى في تركيا مثل اسطنبول وأنقرة وبورصة وأنطاليا وغيرها، مما يجعلها موطنًا مثاليًا للبحث عن سكن معقول في التكاليف، ومع ذلك، يتأثر ثمن العقار بعدة عوامل كالمساحة، وعدد الغرف، وموقع العقار وبالتالي يمكن أن يزيد أو ينخفض الثمن. 

يمكن للأشخاص التواصل مع مؤسسة إتقان وهي أحد الوكلاء العقاريين في تركيا للحصول على المساعدة في البحث عن العقارات التي تناسب احتياجاتهم وميزانيتهم. 

علاوة على ذلك، يمكن الحصول على أنواع مختلفة من السكن في تركيا، بدءاً من السكن الحكومي والجامعي إلى البيوت والشقق للطلاب والعائلات. لهذا السبب، يمثل السكن في تركيا خيارًا جيدًا للأشخاص الباحثين عن عقارات بأسعار معقولة.

 

كيف تدخر أثناء دراستك في تركيا

يواجه الطلاب الدوليون الذين يرغبون في الدراسة في تركيا تحديًا في إدارة ميزانيتهم، خاصةً الطلاب الجدد الذين لا يعرفون تكاليف الحياة والدراسة في البلاد، لكن هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد الطلاب على توفير بعض المال خلال دراستهم.  

في البداية، يمكن للطلاب الاستفادة من العروض والخصومات المتاحة على السلع الأساسية، مثل الطعام والأدوات المكتبية، كما ينصح بتجنب الإنفاق الزائد على الترفيه والنزهات التي تتطلب تكاليف عالية. من الجيد أيضًا أن يبحث الطلاب عن سكن اقتصادي، مثل المواقع القريبة من الحرم الجامعي والطرق الرئيسية. 

وأخيرًا، ينصح الطلاب بأن يكونوا ملتزمين بالميزانية التي حددوها لأنفسهم والاستمرار في تقييمها بانتظام للتأكد من الامتثال لها. 

بإتباع هذه النصائح، يمكن للطلاب تخفيف الضغط المالي والاستمتاع بتجربة الدراسة في تركيا.

 

مقارنة تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا مع دول أخرى للطلاب الدوليين

تعد تركيا واحدة من الوجهات التعليمية الأكثر شعبية للطلاب الدوليين، حيث توفر الجامعات التركية تعليمًا عالي الجودة وتمتاز بالتكاليف المنخفضة، في هذه الفقرة سنتحدث عن تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا مقارنةً بالدول الأخرى، وذلك للطلاب الدوليين الذين يبحثون عن الخيارات الأكثر اقتصادية.

  1. تركيا vs أوروبا: تعد تركيا بديلاً جيداً للطلاب الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الدراسة في أوروبا، حيث تتوفر العديد من الجامعات التركية التي تتمتع بالتميز الأكاديمي والتكاليف المنخفضة، ففي العديد من الدول الأوروبية، تتجاوز تكاليف الدراسة السنوية للطلاب الدوليين 10,000 دولار، بينما في تركيا يمكن الدراسة بتكلفة سنوية تتراوح بين 600 إلى 1500 دولار فقط.
  2. تركيا vs الولايات المتحدة الأمريكية: تعتبر الولايات المتحدة وجهة مُفضلة للعديد من الطلاب الدوليين، إلا أنها تعد واحدة من الوجهات الأكثر تكلفة، ففي الولايات المتحدة، تتجاوز التكاليف السنوية للدراسة الجامعية 20,000 دولار، بينما في تركيا تتدفق الجامعات مثل المياه، ويُمكن للطلاب الدوليين الدراسة بتكاليف منخفضة، تتراوح بين 600 إلى 1500 دولار سنويًا.
  3. تركيا vs الإمارات العربية المتحدة: تتميز الإمارات العربية المتحدة بالتكاليف العالية للدراسة والمعيشة، حيث تعد مدينة دبي، على سبيل المثال، واحدة من أكثر المدن تكلفة في العالم، ومقارنة بالإمارات، يمكن أن يكون تكلفة الدراسة والمعيشة في تركيا أكثر ملاءمة للطلاب الدوليين. ففي الإمارات، يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس تكاليف في حدود 25,000 دولار سنويًا أو أكثر، بينما توفر تركيا فرصاً للدراسة بتكلفة أقل بكثير.
  4. تركيا vs كندا: تُعد كندا وجهة متميزة للعديد من الطلاب الدوليين، حيث تتوفر فيها جامعات رائدة وفرصًا مثيرة للاهتمام. للأسف، تعد كندا واحدة من الوجهات الدراسية الأكثر تكلفة في العالم، ويتطلب الحصول على درجة البكالوريوس تكاليف في حدود 20,000 دولار سنويًا. وبالمقارنة، توفر تركيا تكاليفاً أقل بكثير للدراسة والمعيشة.
  5. تركيا vs المملكة المتحدة: تعتبر المملكة المتحدة واحدة من الوجهات التعليمية الأكثر شهرة في العالم، إلا أنها تعد أيضًا واحدة من الوجهات الدراسية الأكثر تكلفة، ففي المملكة المتحدة، يمكن أن تتجاوز تكاليف الدراسة الجامعية السنوية للطلاب الدوليين 25,000 دولار، مقارنة بتركيا التي تتيح فرصة للدراسة بتكلفة منخفضة بكثير، وتتراوح من 600 إلى 1500 دولار سنويًا.

بهذه الطريقة، نستنتج أن تركيا تعد وجهة مثالية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الحصول على تعليم عالي الجودة، وذلك بتكاليف منخفضة قد توفر عليهم الكثير من المال، فإذا كنت ترغب في الحصول على تعليم متميز في بيئة صديقة وبتكاليف معقولة، فتركيا هي الخيار الأمثل!

 

أفضل الخيارات لشراء الأثاث والمستلزمات الشخصية للطالب في تركيا

تتميز تركيا بأسواق الأثاث المزدهرة والمتعددة، حيث توجد العديد من الشركات المتخصصة في صناعة الأثاث عالي الجودة والتصاميم الأنيقة، ولطلاب تركيا، هناك العديد من الخيارات المثالية لشراء الأثاث واللوازم الشخصية. 

يتميز الأثاث الدراسي التركي بجودته العالية ويحظى بشهرة واسعة، ويمكن للطلاب العثور على أفضل الأثاث من تركيا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب الاستفادة من العديد من الخيارات الأخرى مثل الإيجار في شقق مفروشة ذات جودة عالية والاستفادة من الخصومات المتاحة في المراكز التجارية المختلفة. 

إذا كنت ترغب في شراء أثاث عالي الجودة، يمكن العثور على العديد من المتاجر المتخصصة التي تقدم أفضل المنتجات بأسعار معقولة. لذا، يمكن للطلاب الحصول على كل ما يحتاجونه بسهولة في تركيا.

 

الرعاية الطبية في تركيا وتكاليفها للطلاب

تعتبر تركيا من البلدان الرائدة في توفير رعاية صحية ممتازة للأجانب، حيث تعمل وزارة الصحة على توفير جميع الخدمات الطبية والصحية في البلاد. 

توفر تركيا أيضًا خدمات التأمين الصحي المناسبة للطلاب الأجانب، ويشمل التأمين تكاليف الأدوية والرعاية الصحية للمرضى الخارجيين، بأسعار مناسبة. 

 

ما هي العوائق التي قد تواجه الطالب عند العيش والدراسة في تركيا؟

بالرغم من المميزات التي لا تعد ولا تحصى التي يحصل عليها الطلاب عند الدراسة في تركيا إلا أنه يوجد هناك عدد محدد من العوائق التي قد يواجهها بعض الطلاب، والتي تكون موجودة في كل دول العالم ومن أبرزها:

  • قوانين مختلفة: قد يتعرض الطالب العربي لمشاكل في فهم قوانين وأنظمة تركيا، فما يصح في بلده قد يكون ممنوعًا في تركيا.
  • صعوبة في التواصل: يواجه الكثير من الطلاب الدوليين صعوبة في التواصل مع السكان المحليين الأتراك.
  • اللغة: يفضل الأتراك التحدث بلغتهم ولا يتكلمون اللغة الإنجليزية بشكل جيد، لذا يفضل للطالب العربي إتقان اللغة التركية.
  • تكاليف الحياة: قد تكون تكاليف الحياة في تركيا باهظة الثمن وخاصة في المدن الكبرى مثل اسطنبول، وبالتالي يجب على الطالب التخطيط جيدًا.
  • الأمن والأمان: قد يشعر الطالب ببعض القلق بسبب الأوضاع الأمنية في بعض المناطق في تركيا، لذا عليه الحرص على الابتعاد عن تلك المناطق.
  • التغييرات الجوية: قد يتعرض الطالب لبعض المشاكل في فصل الشتاء بسبب البرودة الشديدة في بعض المناطق، لذا يجب عليه إحضار ملابس شتوية مناسبة.
  • الحياة الاجتماعية: يشعر الطلاب الدوليون بالاختلاف الثقافي في تركيا وبالتالي يجب عليهم بناء علاقات جيدة مع السكان المحليين والأجانب.
  • التحديات الدراسية: يجب الانتباه لصعوبة بعض المواد في الجامعات التركية والدراسة بشكل جيد لتحقيق النجاح.
  • المواصلات: يجب على الطالب تحديد موقع المنزل الجامعي ليكون قريبًا من الجامعة والمواصلات العامة بشكل عام.
  • الاختلافات الثقافية: يمكن أن تكون الاختلافات الثقافية عقبة كبيرة أمام الطلاب الدوليين الذين يدرسون في الخارج، خاصة عند الدراسة في بلد ذي ثقافة تختلف اختلافًا كبيرًا عن ثقافتهم.
  • الحنين إلى الوطن: قد يكون البقاء بعيدًا عن المنزل لفترات طويلة أمرًا صعبًا على أي طالب، وقد يكون أكثر صعوبة للطلاب الذين غادروا وطنهم لأول مرة.
  • التمييز: في حين أن تركيا دولة متسامحة تجاه الأجانب، إلا أن بعض الأفراد قد يواجهون التمييز على أساس جنسيتهم أو عرقهم أو دينهم.

أتمنى أن يكون هذا المقال مفيداً لك وأن تستفيد منه في تخطيط وتحديد تكاليف معيشتك كطالب في تركيا، إذا كان لديك أي استفسارات أو أسئلة، فلا تتردد في ترك تعليق لنا أدناه أو التواصل معنا. شكراً لكم.

شركة استشارية أكاديمية رائدة في مجال تسجيل الطلاب في الجامعات التركية و المدارس الدولية و معاهد اللغة

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لإتقان التعليمية © 2023